تهدف هذه الورشة إلى تمكين المعلمين من فهم وتطبيق التقويم كأداة داعمة و محورية في عملية التعلم، متجاوزة قياس النتائج لتدعم الفهم الشامل وتشجع التفكير الذاتي و اتخاذ قرارات مرتبطة بتعلمهم. ستركز الورشة على التقويم لأجل التعلم لتوجيه التدريس المستمر، وستستعرض استراتيجيات عملية متنوعة للصفوف الابتدائية مثل سجلات الملاحظة، ملفات الإنجاز، التقييم الذاتي ومن الأقران، المهمات الأدائية، واستخدام أساليب مبتكرة كالخرائط الذهنية وقاعدة التقييم. كما ستبرز الورشة أهمية تحليل بيانات التقويم لمتابعة تعلم الطلبة بدقة. تدعو الورشة المعلمين إلى تبني ثقافة التقويم البنّاء لزيادة دافعية المتعلمين وتقدير دورهم النشط كشركاء فاعلين في رحلتهم التعليمية.
مخرجات التعلم
تحديد دور التقويم من أجل التعلم كأداة داعمة ومحورية لتوجيه وتحسين عملية التعلم بشكل مستمر.
تطبيق مجموعة من استراتيجيات التقويم الفعّالة في الصفوف الابتدائية لتكييف التدريس ودعم تقدم الطلبة.
تحليل بيانات تعلم الطلبة بدقة لتقديم تغذية راجعة فعالة.
تطوير ثقافة صفية داعمة للتقويم من أجل التعلم تعزز الدافعية الذاتية لدى المتعلمين وتقدر دورهم النشط في عملية التعلم.
تعديل الخطط التعليمية بناءً على نتائج التقويم من أجل التعلم لتلبية الاحتياجات المتغيرة للطلبة.
الفئة المستهدفة
معلمو المرحلة الابتدائية، منسقو المواد، مشرفو التعليم، وكل من يسعى لتوظيف التقويم كأداة فاعلة لدعم التعلم، وتعزيز دافعية الطلبة، وتطوير ممارسات تعليمية مبنية على البيانات.