استخدام الذكاء الاصطناعي والنماذج اللغوية الكبيرة في تدريس اللغة العربية الفصحى
وصف الدورة التدريبية
تقدّم هذه الورشة التدريبية تطبيقات عملية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية. وتركّز على المبادئ الأساسية للنماذج اللغوية الكبيرة وتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي الشائعة في الحياة اليومية. كما تتيح للمشاركين التدرّب على نماذج عربية متخصصة وتوظيفها في تدريس اللغة العربية الفصحى.
سيخوض المشاركون تدريبًا عمليًا على فَنار، وهو نموذج لغوي كبير موجّه للغة العربية طوّره معهد قطر لبحوث الحوسبة. كما سيتدرّبون على نُموِّي، وهي منصة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتعليم اللغة العربية الفصحى وتعلّمها.
سيكتسب المشاركون فهمًا أعمق لمبادئ تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك عبر العروض المباشرة والنقاشات والأنشطة التعاونية. وسيطوّرون أيضًا مهارات عملية تساعدهم على دمج هذه التقنيات في التدريس بفاعلية، متى كان ذلك مفيدًا للمعلمين والطلاب.
مخرجات التعلم
شرح كيفية عمل النماذج اللغوية الكبيرة مثل ChatGPT/CoPilot.
تحديد الاستخدامات الممكنة للنماذج اللغوية الكبيرة في التعليم.
التعرّف على التحديات التقنية والأخلاقية في استخدام الذكاء الاصطناعي، مثل المعلومات غير الدقيقة، أو الناقصة، أو المنحازة، إضافة إلى قضايا الملكية الفكرية وحقوق النشر والخصوصية.
إبراز أهمية الدور البشري في الأدوات المساعدة بالذكاء الاصطناعي، مع التأكيد على دور إشراف المعلّمين ومشاركتهم عند استخدام هذه الأدوات في التعليم.
وصف الأهداف التي تعالجها النماذج المتخصصة مثل النماذج العربية التي طوّرها فَنار.
استخدام منصة نُموِّي لتصميم أنشطة لتعليم اللغة العربية.
الفئة المستهدفة
معلّمو اللغة العربية في مختلف المراحل، منسّقو المناهج، مدرّبو المعلّمين، وأخصائيو التطوير الأكاديمي والباحثون المهتمون بتكامل الذكاء الاصطناعي في تعليم اللغة العربية.