النجاح في تعليم المتعدّدي اللّغات يبدأ بتحويل التنوع اللغوي في صفك إلى قوة دافعة تفتح آفاقاً جديدة للمتعلمين. تهدف هذه المادة التدريبية إلى استكشاف المهارات المحورية التي يمكن للمعلّم استثمارها في صفوف المتعلّمين المتعدّدي اللّغات في السنوات المتوسطة، لتعزيز نقل المعارف وتبادلها وتداخلها وبناء جسور لغوية متينة قائمة على العبور اللغوي. كما تسعى المادة إلى بناء ثقتك كمعلم للمحتوى واللغة، وذلك عبر إتاحة الفرصة للمشاركين لتصحيح المفاهيم الخاطئة الشائعة حول مهارات اكتساب اللغة، وتطوير مهارات التفكير التأملي لربط تطوير اللغة بالمحتوى الأكاديمي، بما يضمن توفير دعماً فعّالاً يسهم في نجاح المتعلمين المتعددي اللغات على المستويين اللغوي والمعرفي.
مخرجات التعلم
تحديد سمات الطالب ثنائيّ اللّغة والطالب متعدّد اللّغات بما يضمن تطوير الدعم الفعال.
تفسير مفهوم المطاوعة الدماغية (أو اللدونة العصبية) ودورها في التعلّم.
تمييز الفروق الأساسية بين عمليّتي تعلّم اللغة واكتساب اللغة.
تعريف مفهوم العبور اللغوي وشرح دور أسلوب التعلّم في دعمه.
تطبيق استراتيجيات تطوير المحتوى لاستثمار تعددية اللغات في تحقيق الأهداف اللغوية والمعرفية.